فقرات الغضروفية

موسوعة الطبية
فتق الأقراص القطنية (الانزلاق الغضروفي)

كثيراً ما يترامى على مسامع معظم المرضى عبارات مثل "قرص منزلق"، أو "قرص ممزق" أو "قرص خرج من مكانه". وعلى الرغم من أن تلك العبارات هي بالتأكيد عبارات وصفية، إلا أنها قد تكون مضللة. فما تشير إليه هذه التعبيرات هو انفتاق القرص. تعتبر حالات انفتاق الأقراص شائعة، خاصة في أسفل الظهر (الفقرات القطنية)،
ونحن نعالج هذه الحالات بصفة منتظمة في عيادتنا.

ويعتبر القرص القطني المنفتق من الأسباب الشائعة لألم أسفل الظهر والساق. تتواجد الأقراص، التي تعمل بمثابة ماصات الصدمات للعمود الفقري، بين كل من فقرات العمود الفقري. ويحتوي كل قرص على شريط خارجي يشبه الإطار (يدعى الحلقة الليفية) تحيط بمادة تشبه الهلام (تدعى النواة اللبية).

كيف تنفتق الأقراص؟
يحدث الانفتاق عندما يتمزق أو يتشقق الشريط الخارجي للقرص وتتسرب المادة الشبيهة بالهلام إلى الخارج، مما يشكل ضغطاً على القناة الشوكية أو الجذور العصبية. علاوة على ذلك تفرز النواة مواد كيماوية تسبب تهيج الأعصاب المحيطة مما يؤدي إلى الالتهاب والألم.
وتحدث معظم حالات انفتاق (انزلاق) الأقراص القطنية نتيجة لشد مفاجئ كما يحدث في الحوادث. وربما يحدث ذلك تدريجياً، على مدى أسابيع أو حتى أشهر.
وفيما يلي عوامل الخطر التي يمكن أن تساهم في إمكانية حدوث انفتاق للقرص:

التقدم في السن. عندما نتقدم في السن، تجف الأقراص تدريجياً، فتفقد قوتها ومرونتها.
اختيارات نمط الحياة. يعتبر عدم القيام بتمارين بصفة منتظمة، عدم تناول طعام متوازن، الزيادة في الوزن، والتدخين من العوامل التي تساهم في الإضرار بصحة القرص.
ومن شأن الوضعية غير السليمة أو الرفع أو اللف بطريقة غير صحيحة و/أو متكررة أن يشكل إجهاداً إضافياً على الفقرات القطنية.
الأعراض تشمل أعراض انفتاق الأقراص التالية ما يلي:

ألم غير واضح أو حاد أسفل الظهر، يزيد في شدته بحركات أو أنشطة مثل الانثناء، السعال، أو العطس.
تشنجات أو تقلصات في العضلات.
عرق النسا (ألم، حرقان، نخز، وتنميل يمتد من الأرداف إلى الساق أو القدم).
ضعف الساقين أو فقدان وظيفة الساق.
التشخيص يقوم العلاج السليم دائماً على التشخيص الدقيق. وتشمل عملية التشخيص المستفيضة التي نقوم بها ما يلي:

التاريخ الطبي. سنتحدث معك عن الأعراض التي تشكو منها، ومدى شدتها، والعلاجات التي سبق لك تجربتها.

الفحص البدني. سيقوم أحد أخصائيي العمود الفقري لدينا بفحصك بعناية لبحث حدود حركتك، ومشاكل الاتزان، والألم أثناء ذلك الفحص، سنبحث أيضاً وجود فقدان في رد الفعل المنعكس في الأطراف، ووهن العضلات، وفقدان الإحساس، أو علامات أخرى لتلف العمود الفقري.

اختبارات تشخيصية. عادة ما نبدأ بأفلام الأشعة السينية العادية لاستبعاد وجود مشاكل أخرى كالأورام والعدوى. وغالباً ما تستخدم الصور المقطعية وصور الرنين المغناطيسي لإعطائنا مناظر ثلاثية الأبعاد للفقرات القطنية ويمكن أن تساعدنا على اكتشاف الأقراص المنفتقة.