جسم الإنسان

موسوعة الطبية

ما عدد الخلايا في جسم الإنسان ؟
يتكون جسم الكائنات الحية من الخلايا. أكثرها بساطة هو عبارة عن خلية واحدة. يتألف جسدنا من ملايين من الخلايا . كل قسم من جسدنا له نوعه الخاص من الخلايا . هناك خلايا عظمية , خلايا دماغية, خلايا دموية وقس على هذا ...........أصغر هذه الخلايا هي خلايا كرات الدم الحمراء التي يبلغ طولها من طرف إلى طرف أقل من 1000/4 من الأنش . أكبر تلك الخلايا هي الخلايا العصبية التي قد يصل طولها إلى يارد واحد لكنها دقيقة جداً.
ما عدد العظام
في جسم الإنسان ؟يبلغ عدد العظام الرئيسية في جسم الإنسان 206 عظام يضاف إليها عدد آخر من العظام الصغيرة التي تدعى العظام السمسمية أو الغضاريف السمسمية والتي يختلف عددها بين شخص وآخر . قد يزيد عددها عند بعض الأشخاص لأن لديه عدداًُ أكبر من الضلوع , كما قد يقل عددها لدى أشخاص آخرين إذ قد يلتصق أحد العظام بعظم آخر ليشكلان معاً عظماً واحداً.أي العظام أكثرها أهمية ؟أهم العظام على الإطلاق هو عظم الظهر الذي يمتد من الرقبة إلى أسفل الظهر
ويسمى العمود الفقري .
يتألف العمود الفقري من 33 عظماً منفصلاً تدعى الفقرات ولهذا ينثني ويتحرك بسهولة . غالبية العظام يمكن معالجتها إذا تعرضت لكسر ما فتجبر وتطيب , لكن إذا تعرض العمود الفقري لكسر مات الإنسان .
أين تقع العظام التالية:
العضد , الكعبرة , والزند ؟إنها اسماء العظام التي تكون الذراع . العضد هو عظم أعلى الذراع , يمتد إلى المرفق . تحت المرفق ينقسم عظم الذراع إلى عظمتين أحدهما يدعى الكعبرة ويدعى الآخر الزند .أين تقع العظام التالية : الظنبوب , الشظية أو القصبة الصغرى , عظم الفخذ؟إنها العظام التي تتكون منها الرجل . عظم الفخذ هو عظم الرجل العليا يقع فوق الركبة . إنه أطول العظام التي في جسدنا . تحت الركبة يأتي عظما الساق وهما : الظنبوب أو عظم الساق الأكبر , والشظية أو القصبة الصغرى وهي عظم الساق الخارجي.
أين يقع عظم القص؟
القص هو الإسم الطبي لعظم القفص الصدري الأمامي , إنه عظم مسطح , تستطيع معرفة مكانه بتحسسه بيديك
.لماذا تصاب بالقشعريرة ؟
يصاب المرء بالقشعريرة إذا ما تعرض للبرد . عندها يحاول الجسم الدفاع عن نفسه , تدفع عضلات البشرة الصغيرة الشعر نحو الأعلى , تقلص تلك العضلات يغطي الجلد بما يشبه البثور . الهدف من هذا كله الاحتفاظ بحرارة الجسم بقدر الإمكان.
بأي سرعة ينمو الظفر؟
ينمو الظفر بمعدل أنش واحد أو أنشين في السنة . بتقليم ظافر يديك أو قدميك المستمر فإنك تتيح لها أن تستبدل نفسها مرة كل ستة أشهر . إذا لم تبادر إلى تقليمها فإنها تستمر في النمو ويمكن أن يصل طولها إلى 24 أنشاً. إذا طالت الأظافر كثيراً أعاقت حرية اليدين في تحريك الأشياء.